هل تنوي أوكرانيا الحصول على 24 طائرة مقاتلة من الحلفاء؟

هل تنوي أوكرانيا الحصول على 24 طائرة مقاتلة من الحلفاء؟
هل تنوي أوكرانيا الحصول على 24 طائرة مقاتلة من الحلفاء؟

نفى سلاح الجو الأوكراني اليوم السبت صحة تقرير صحافي أفاد بأنّه ينوي الحصول على 24 طائرة مقاتلة من دول حليفة، قائلاً إنّ المحادثات حول عمليات التسليم المحتملة لا تزال مستمرّة، وذلك حسب ما أفادت وسيلة إعلامية محلية.

وكانت صحيفة “إل باييس” الإسبانية قد نقلت عن المتحدث باسم سلاح الجو يوري إهنات قوله إن أوكرانيا تسعى مبدئياً للحصول على سربَين يتكون كلّ منهما من 12 طائرة، وإنّها تفضّل أن تكون الطائرات من طراز بوينغ إف-16.

لكن في بيان أُرسل إلى “منفذ بابل الإعلامي” الأوكراني اليوم السبت، قال إهنات إن تصريحاته خلال إفادة صحافية أمس أُسيء تفسيرها.

وقال: “لا تزال أوكرانيا حتى الآن في مرحلة المفاوضات حول الطائرات، ويجري حالياً تحديد طرازاتها وعددها”.

وكان إهنات قد ذكر خلال إفادته الصحافية أمس أنّ طائرات إف-16 ربما تكون هي الخيار الأمثل بوصفها مقاتلة متعدّدة المهام لتحلّ محلّ أسطول البلاد الحالي من الطائرات الحربية القديمة التي تعود إلى الحقبة السوفيتية.

وفي وقت لاحق من اليوم، نقلت وكالة “إنترفاكس” الأوكرانية للأنباء عنه قوله للتلفزيون الأوكراني إنّ الدول الحليفة لا تحبّ التكهّنات العلنية بشأن الطائرات.

من جهته، قال نائب مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جون فاينر الخميس إنّ الولايات المتحدة ستدرس “بعناية شديدة” فكرة إمداد الطائرات مع كييف وحلفائها.

واستبعد وزير الدفاع الألماني قبل أيام فكرة إرسال طائرات إلى أوكرانيا.

يلفت موقع "المصدر العربي" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى الأساتذة المتعاقدون: ننعي إليكم العام الدراسي