أخبار عاجلة

تنبؤ خطير: زلزال بقوّة 10 درجات سيدمر اسطنبول!

تنبؤ خطير: زلزال بقوّة 10 درجات سيدمر اسطنبول!
تنبؤ خطير: زلزال بقوّة 10 درجات سيدمر اسطنبول!

تصاعدت التحذيرات من وقوع زلزال مدمر في اسطنبول، إذ أفاد خبير الزلازل ناجي غورور باحتمال وقوع زلزال تفوق قوته 10 درجات، فيما دعا عمدة المدينة إلى الاستعانة بالعلم لتقليص الخسائر.

وقال الخبير التركي في تصريحات صحافية: “هناك فجوة زلزالية في اسطنبول، وعندما يتم سد هذه الفجوة سيحدث زلزال كبير ومدمر”.

وكشف عن أنه في بعض المناطق ستكون شدة الزلزال 10 درجات على مقياس ريختر، وسيكون عبارة عن زلزالين متتاليين، وبسبب شدتهما يمكن اعتبارهما 4 زلازل في وقت واحد.

وأشار إلى أن الجانب الآسيوي سيتأثر بنسبة أقل من الجانب الأوروبي، في الأماكن القريبة من الساحل حيث سيكون قويًا جداً، موضحا أن شدة الزلزال ستنخفض إلى 9 درجات في الأجزاء الموازية للساحل ونحو المناطق الشمالية.

كذلك حذر أكرم إمام أوغلو، رئيس بلدية اسطنبول، من احتمال حدوث زلزال عنيف في هذه المدينة التي تضم حوالي 16 مليون شخص ومواقع تاريخية وأثرية عديدة.

وقال إمام أوغلو: “لا يمكن أن نستمر في العيش كما كنا نعيش في الماضي، لأنّ زلزالًا قويا سيضرب في يوم ما اسطنبول وهذا أمر لا محالة منه. لذا علينا أن نعيد بناء كل شيء ونستعين بالعلم”.

إلى ذلك، أعلن الباحث في مرصد قنديلي لمراقبة الزلازل في اسطنبول علي بنار، أن هناك احتمالًا كبيراً أن تتعرض هذه المدينة لزلزال قوي بسبب “تحرك صدع شمال منطقة أناضول المستمر والذي يولد زلازل قوية”.

وأضاف: “سجلنا العام الماضي أكثر من عشرين ألف حدث زلزالي في المنطقة. وعدة آلاف منها تجاوزت ثلاث درجات على سلم ريختر”، متنبأ أنّ “زلزالًا سيضرب المدينة يومًا ما وسيكون مدمراً”.

يلفت موقع "المصدر العربي" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق رياض سلامة… لو كان شيعياً
التالى قرار جديد من الجيش البريطاني بشأن “تيك توك”